خدمات التعليم المصريةخدمات مصر

جدول الثانوية العامة: تعرف على بيانات جدول الامتحانات 2019 ونظام البوكليت

جدول الثانوية العامة ،  بدأ مارثون امتحانات الثانوية العامة 2019، بعد عيد الفطر مباشرة، في إطار جهود الوزارة وحرصها على إرضاء جميع الطلبة والطالبات بجدول الامتحانات، حيث جاء اعتماد وزير التربية والتعليم، “طارق شوقي”، لجدول امتحانات الثانوية العامة، بعد إجتماع مع بعض أعضاء مكتب اتحاد طلاب مصر، والذي يُعتبر الممثل الرسمي لطلاب مصر، وتم داخل الإجتماع الاستماع للطلاب وملاحظاتهم وآرائهم حول جدول الامتحانات.

وحدث هذا الاستطلاع حول التعليم للمرة الأولى في مصر، كما تم أيضاً عمل استطلاع لرأي الطلاب، في الشعبتين العلمية والأدبية، حول مواعيد الامتحانات، على موقع وزارة التعليم الرسمي، وقد شارك به حوالي 180 ألف طالب وطالبة، وقد أبدوا ملاحظاتهم عن جدول الثانوية العامة .

جدول الثانوية العامة

 

تمٌ وضع جدول الثانوية العامة ، بشكل يُرضى جميع الطلاب، بحيث يضمن للطلبة، إمكانية الاستراحة والمراجعة، حيث تم وضع فترة زمنية، جيدة ومريحة للطلاب، بين كل إمتحان وآخر، لذلك يكون هناك” 4 أيام” ، بين مادة الفيزياء لشعبة العلمي، وأيضاً “التاريخ” للأدبي، وثلاثة أيام ونصف للجغرافيا، ومادة الكيمياء، حيث بدأت الامتحانات يوم السبت 8 يونيو 2019، وتنتهي الأربعاء 3 يوليو 2019، وتم وضع الجدول داخل موقع الوزارة الرسمي.

جدول الثانوية العامة
جدول الثانوية العامة

بيانات جدول الثانوية العامة

 

قام مدير عام إدارة الامتحانات “خالد عبد الحكم”، بذكر عدد الطلاب المؤدون امتحانات الثانوية العامة، لعام 2019، ويبلغون 659253 طالبة وطالب، في شعبتي العلمي والأدبي، وأضاف أيضاً أن عدد لجان الامتحانات للثانوية العامة، يبلغ 1817 لجنة، في جميع المدارس بجمهورية مصر، وقد أتاحت الوزارة، أرقام الجلوس لطلاب بجدول الثانوية العامة ، إلكترونياً عبر الموقع الخاص بالوزارة هنا ، ليتم إرساله إلى جميع الإدارات التعليمية، في المحافظات، ليتم تسليمها للطلاب.

وقد ناشدت وزارة التعليم المصرية، جميع الوسائل الإعلامية، بضرورة تحري الموضوعيه والدقو، أثناء نشر أي معلومات عن جدول الثانوية العامة ، وما يختص به والتواصل بالجهات الرسمية بالوزارة، للتأكد من أي أخبار، حتى لا يتم نشر البلبلة داخل الرأي العام، وأولياء الآمور وعدم قلق الطلاب، وتم وضع رقم للوزارة، للتحقق من أي أخبار متداولة  تخص هذا الشأن، وهو (0227963273).

قد يُهمك :  بطاقة الترشيح .. خطوات طباعة البطاقة ومتطالباتها ونصائح هامة للتنسيق

نظام البوكليت للثانوية العامة

 

وهو نظام يُستخدم مؤخراً، في امتحانات الثانوية العامة، لضمان حل مشاكل الغش، واستكمال الامتحانات، في سلام دون حدوث أي شكاوي، وذلك عبر الإجابة داخل نفس ورقة الامتحان، ويتمثل في 4 أجزاء مختلفين، حيث لا يتم تشابه الامتحانات للطلاب، ولإتاحة فرص متكافئة بينهم.

ويأخذ شكل الامتحان في نظام البوكليت، داخل جدول الثانوية العامة ، نماذج مختلفة، وكل نموذج له رقم خاص به، مثلا( 1 ,2,3 ,4 )، وأيضاً ترتيب الأسئلة مختلف، وتعتمد الأسئلة على الفهم وليس الحفظ، والأسئلة تتكون من 40 أو 60 جزء، ويتم طباعة الامتحان قبل الوقت بقليل، وتكون مدته 3 ساعات، وتشمل الأسئلة جميع أجزاء المنهج، وتكون الاسئلة اختيارات وليست مقالية.

جدول الثانوية العامة
جدول الثانوية العامة

مزايا بوكليت الثانوية العامة

 

  • منع الغش الإلكتروني، حيث يتم دمج ورقة الإجابة والأسئلة، داخل ورقة واحدة.
  • المساعدة على عدم التشتيت للمصحح، بين ورقتين للإجابة والأسئلة.
  • المساعدة على المساواة بين الطلاب في التوزيع للدرجات، وأيضاً تقليل التظلمات بنسبة كبيرة.
  • التسهيل في عملية الإجابة، حيث يتضمن 60% أسئلة إختيارات، وصواب وخطأ.

عيوب بوكليت الثانوية العامة

  • تأخر الإعلان عن تطبيق هذا النظام، هو من أحد الإنتقادات، حيث تم الإعلان عنه من المسئولين متاخراً، قبل جدول الثانوية العامة ، أي بعد ما يقرب من 5 شهور، بعد بداية الدراسة للطلاب.
  • حدوث الإرتباك للطلاب، حيث انه أربك حساباتهم الدراسية.
  • تخوف أولياء الأمور من عدم تعود أبناءهم، على النظام الحديث “بوكليت”، حيث تعودوا على النظام القديم من الصغر.

وختاماً نكون ذكرنا لكم، المعلومات الكافية، عن جدول الثانوية العامة ، وما يخصه من بيانات صادرة من وزارة التعليم، ومعلومات عن الامتحانات وأرقام الجلوس للطلبة، وذكرنا أيضاً لكم نظام البوكليت، الذي قدمته وزارة التعليم حديثاً، لتطوير نظام الإمتحانات، ونتمنى منكم متابعتنا لكل جديد، على بوابتنا الالكترونية “مصر الجديدة“.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق