أبشر الجوازات

رسوم المرافقين والتابعين : تعرف على قيمتها ومواعيد سدادها والاستعلام عنها

رسوم المرافقين والتابعين | مقيم |

 

في إطار خطتها لتحقيق التوازن المالي في المملكة بحلول عام 2020، فرضت الحكومة السعودية رسوم المرافقين والتابعين على المقيمين بها من أبناء الجنسيات الأخرى، في محاولة للتخلص من عجز الموازنة والوصول بالاقتصاد السعودي إلى مستوى متحرر من النفط.

 

وبدأت المملكة في تطبيق برنامج رسوم المرافقين والتابعين ابتداء من يوليو 2017، من خلال التعاون بين ثلاثة جهات حكومية هي: مركز المعلومات الوطني، وزارة المالية، والمديرية العامة للجوازات. وتسير الخطة وفقًا لجدول زمني يتم خلاله مضاعفة قيمة رسوم المرافقين والتابعين المفروضة كل عام.

 

رسوم المرافقين والتابعين

 

في إطار خطتها لتحقيق التوازن المالي في المملكة بحلول عام 2020، فرضت الحكومة السعودية رسوم المرافقين والتابعين على المقيمين بها من أبناء الجنسيات الأخرى، في محاولة للتخلص من عجز الموازنة والوصول بالاقتصاد السعودي إلى مستوى متحرر من النفط.

والمقصود بالمرافقين الزوجة الثانية، أو أي زوجات أخريات غير الأولى، وكذلك الأبناء الذكور الذي يتجاوز عمرهم 18 عام، وأب وأم المقيم، أو أب وأم زوجته أو الخادم في المنزل، فيطبق عليهم رسوم المقابل المادي، بواقع 200 ريال سعودي، في سنة 2018، و300 ريال سعودي العام القادم 2019، وأخيرا 400 ريال سعودي عن كل فرد، في عام 2020، إلى أن يجد جديد.

 

قيمة الرسوم على المرافقين والتابعين

بدأت المملكة العربية السعودية بتطبيق قرار رسوم المرافقين والتابعين في يوليو 2017 بواقع 100 ريال سعودي على كل مرافق، وجاء هذا بهدف توفير مليار ريال سعودي مع نهاية العام.

وفي 2018 ارتفعت رسوم المرافقين والتابعين إلى 200 ريال بصورة شهرية، حيث تهدف السعودية مع نهاية 2018 إلى تحصيل نحو 24 مليار ريال سعودي.

ومن المخطط أن ترتفع رسوم المرافقين والتابعين في 2019 إلى 300 ريال بصورة شهرية، حيث تهدف السعودية مع نهاية عام 2019 إلى تحصيل نحو 44 مليار ريال سعودي.

كذلك من المخطط أن ترتفع رسوم المرافقين والتابعين في 2020 ترتفع إلى 400 ريال سعودي، حيث تهدف السعودية مع نهاية 2020 إلى تحصيل 65 مليار ريال سعودي.

 

رسوم المرافقين والتابعين
رسوم المرافقين و التابعين

 

مواعيد سداد رسوم المرافقين والتابعين

 

أعلنت المديرية العامة للجوازات أن لا يوجد أي إمكانية للتقسيط الخاص باستقدام الأسر، وأن الرسوم يتم تسديدها دفعة واحدة، وإحدى التغريدات من الجوازات جاء ردًا على أحد العاملين قالت “تُسدد الرسوم الاستحقاق المالي دفعة واحدة”.

وقد أوضحت المديرية العامة للجوازات أنه يجب أن يتم سداد المقابل المالي الخاص بالمرافقين قبل أن يتم إصدار تأشيرة خروج وعودة، أو تجديد هوية المقيم، أي أنه على المقيمين في المملكة سداد رسوم المرافقين قبل أن يتم تجديد الإقامة أو تأشيرة الخروج والعودة.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات خطوات تطبيق رسوم المرافقين والتابعين عند تنفيذ خدمات الجوازات للمقيمين المشمولين في القرار، وذلك على النحو الآتي:

1- عند طلب تنفيذ خدمة إصدار أو تجديد هوية مقيم للعامل الوافد في القطاع الخاص المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له بعد تاريخ تطبيق القرار (1 / 7 / 2017م) يستلزم لتنفيذ الخدمة الآتي:

أ ـ تسديد الرسوم المقررة نظاماً للخدمة وذلك من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية.

ب ـ سداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد بواقع (100) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م ، و (200) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018م، حسب مدة صلاحية هوية مقيم مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.

 

الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين

 

2- عند طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، حيث يتم سداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد.

3- عند طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، بعد تاريخ تطبيق القرار فإن ذلك يتطلب سداد المقابل المالي المستحق نظاماً على العامل الوافد ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م وحتى تاريخ طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي، مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.

وفي حال تجاوزت مدة صلاحية سريان تأشيرة الخروج النهائي عن مدة صلاحية سريان هوية مقيم تضاف مدة صلاحية التأشيرة للمدة المستحقة لسداد المقابل المالي.

 

الاستثناءات في رسوم المرافقين والتابعين

 

مع بداية عام 2018، تم بالفعل استثناء بعد الأفراد من تلك الرسوم، وتلك الفئات هي التابعين فقط، وهم الزوجة أو الزوج، أو الأبناء الذكور الأقل من 18 عام، وأبناء المواطنة السعودية من أب غير سعودي، والبنات، وفي سياق آخر تم تحريم الرسوم على المنشآت ذات العمالة القليلة، حد أقصى خمسة عمال، و المنشأة ذات العمالة الأكثر من تسع عمال، سوف يعفى منهم أربعة فقط، وعمال المكتب، ومواطني الخليج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق