خدمات التعليم المصريةخدمات مصر

كتابة البحث العلمي لطلاب الجامعات والمدارس مع نموذج استرشادي

كتابة البحث العلمي لطلاب الجامعات  والمدارس ، من الأمور التي استحدثتها الحكومة المصرية لمواجهة أزمة كورونا ، فأبنائنا في المدارس والجامعات يؤرقهم كثيراً ” البحث ” المكلفين به وطريقة كتابة بحث بطريقة علمية سليمة يساعدهم في الحصول على تقدير مرتفع ودرجات رائعة .

كتابة البحث العلمي لطلاب الجامعات

البحث هو لغة الباحث والباحث هنا هو ذلك الطالب الذي يريد التقصي والبحث عن هدف أو حقيقة معينة و الطريقة الوحيدة للطالب لحل هذه المشكلة هى البحث والتقصي وجمع المعلومات والشواهد المتعلقة بموضوع البحث .

سنؤهلك اليوم عزيزي الطالب للقيام ببحث علمي بطريقة علمية وبسيطة  مع ضرب مثال ونموذج تستطيع الاسترشاد به ؛عليك فقط أتباع الخطوات الآتية .

قد يهمك: بنك المعرفة المصري .. خطوات ومزايا التسجيل وبوابات البنك وكيفية تعديل البيانات

1- اختيار موضوع البحث

غالباً ما يتم تحديد موضوع البحث من قبل مدرس أو دكتور المادة أو من وفق خطة المدرسة ذاتها أو الكلية

كما قد يكون موضوع البحث واحد فقط ولا فرصة لديك للإختيار وربما يكون هناك عدد من الموضوعات التي يمكنك الأختيار فيما بينها ؛ في كل الأحوال عليك أن تكون مطلع بشكل جيد على موضوع البحث وعلى قدر من المعرفة والعلم به حتى تتمكن من البحث عنه دون مشاكل  يصعب إيجاد حلول لها .

كتابة البحث العلمي لطلاب الجامعات قد يكون أسهل في حال أتيحت لك فرصة أختيار موضوع بحثك عليك عزيزى الطالب هنا أن تختار موضوعاً يجذبك و يقع ضمن دائرة إهتماماتك  حتى لا تشعر بالملل عند كتابته أبتعد تماماً عن تلك المواضيع المستهلكة والقديمة

عليك أيضاً أن تنتبه لوجود معلومات ومصادر متوافرة عن موضوعك وأن مهمة جمع هذه المعلومات ليست بالمهمة الصعبة .

إطرح الموضوع الآن كإشكالية تحتاج إلى حل أو كسؤال يحتاج لإجابة .

النموذج : ” تلوث البيئة الزراعية  المصرية ” هذا هو موضوع البحث هنا وأساس إشكاليته والنقطة الأساسية التي سيتركز عليها جمع المعلومات وتنظيمها .

2- حدد المشكلة التي ستقوم ببحثها ودراستها

عليك أن تحدد المشكلة أو الموضوع الذي سيدور حوله بحثك , فالمشكلة هى أساس كتابة البحث العلمي لطلاب الجامعات وهى الشرط الأساسي الذي يقوم عليه البحث العلمي

ومشكلة البحث تستطيع تحديدها وفقاً لقراءاتك العلمية في الموضوع وتلك الدراسات التي سبقتك وما توصلت إليه من نتائج ربما توافقها فتبني عليها بحثك وربما تختلف معها فتنقض وجودها على أية حال تحديدك للمشكلة سيكون بمثابة الخطة التي ستسير عليها في طريقك للبحث .

النموذج:  مشكلة البحث  هى أسباب تلوث البيئة الزراعية المصرية وطرق الحفاظ على البيئة الزراعية في مصر من الملوثات المختلفة ”

3- حدد خطة البحث وعناصر الموضوع الذي ستقوم بدراسته

تعد خطة البحث أحد أهم الركائز التي يقوم عليها البحث العلمي , وفيها تقوم بتحديد الهيكل الذي يجب أن يحدد

بحثك عناصر خطة البحث تتمثل في :

  • العنوان الذي حددته لبحثك والذي يعبر عن موضوعك وهدفك البحث ويجب أن يكون جذاباً ومشوقاً كذلك .
  • مقدمة البحث وهي أحد العناصر الهامة التى تحتوي على مشكلة البحث بإيجاز وتلك الأهمية التي يحملها البحث في جعبته كما أن المقدمة قد تذكر بعض النتائج التي خلص البحث إليها ويجب أن تنتبة أن لا تزيد المقدمة عن 300 كلمة .
  • المقدمة هنا ستشمل التعريف ببحثك ونقطة إرتكازه وأهدافك من البحث وأهميته وتوضيح للخطة العامة لبحثك . 
  • فروض البحث أو عناصر موضوع البحث التي سيتطرق لمناقشتها .
  • عناصر البحث هنا سوف تتركز على :1- تعريف تلوث البيئة. 2- مفهوم تلوث البيئة الزراعية 

    3- ما مصادر تلوث البيئة الزراعية في مصر 

    4- أسباب تلوث البيئة الزراعية .

    5- مصادر تلوث البيئة الزراعية المصرية .

    6- طرق الحفاظ على البيئة الزراعية في مصر من التلوث . 

  • أدوات البحث العلمي أو الوسائل التي سينتقيها الباحث ليجمع بها معلوماته والتي يحددها طبيعة البحث أيضاً سواء بحث تاريخي أو ميداني أو عملي .
  • الأبواب أو الفصول التي يشملها البحث في حالة أبحاث الماجستير أو الدكتوراة أما في حالة كتابة البحث العلمي لطلاب الجامعات والمدارس فسنكتفي هنا بعناصر البحث .
  • المراجع والمصادر التي أستقى منها الباحث معلوماته موثقة ومرتبة هجائياً وفقاً للمؤلف أو عنوان المرجع .
  • التوصيات أو النتائج التى توصل إليها البحث  في نقاط واضحة ومحددة .
  • الخاتمة والتي يوضح فيها الباحث تلك الجهود التي بذلها في بحثه ومن الممكن أن تشمل بعض الأحاديث أو الأيات القرائنية ويجب أن تكون مختصرة مثل المقدمة ولكن يجب أن تشكل أهم النتائج التي قدمها البحث والتوصيات التى ينصح بها .

4- جمع المعلومات المناسبة حول موضوعك وفقاً للخطة

بعد تحديد العناصر التى يجب أن يشملها موضوعك :

  • عليك أن تتصفح المعلومات المتوفرة عن ما يخص موضوعك ويحيط به كتب عنه وعن كل عنصر من عناصره يمكنك أن تبحث عن الكتابات النظرية التى تخص التعريف والنشأة وتاريخ الموضوع مثلا .
  • كما أن البحث العملي يعتمد على التجربة التي ستقيمها ؛ عليك بتحديد نوع بحثك أذن لتحدد مصادر جمعك للمعلومات المطلوبة للبحث كما يجب عليك توثيقها بطريقة علمية .

5- لا تهمل المصادر التي جمعت منها معلومات دونها أولاً بأول

المصادر التى أستخدمتها في جمع معلوماتك سواء كانت مصادر أولية أو ثانوية لجمع المعلومات عليك بأستخدام طريقة لتوثيقها

مصادرك قد تكون من:

  • الكتب أو المقالات العلمية الموثقة .
  •  الجرائد أو الدوريات العلمية أو مواقع الإنترنت العامة أو تلك المواقع العلمية .

6- نسق المعلومات التى جمعتها بطريقتك وأسلوبك

سيكون لديك عدد كبير جداً من المعلومات المتناثرة وربما الغير مترابطة في الوقت الحالي , قد يجهدك ذلك كثيراً إذا لم تقوم بتصنيف المعلومات وترتيبها أولاً بأول حتى تستطيع إستخراجها وكتابتها بسهولة عند كتابة مسودة بحثك الأولية  يمكنك أتباع طريقة البطاقات في كتابة المعلومات المجمعة .

فتقوم بتصنيف المعلومات برأس موضوع تحدد فيه أين ستضع هذه المعلومة داخل بحثك .

7- ابدأ بكتابة مسودة أولية لبحثك

بعد مرحلة تجميع البحث والمعلومات التي تحتاجها وفقاً للخطة التي تريدها والتي حددتها من قبل تستطيع أن تستخرج بطاقاتك المدون عليها المعلومات ,  وكتابة هذه المسودة الآولية التي تخص بحثك .

ولكن كيف سأكتب البحث ربما يهاب بعض الطلاب هذه الخطوة عليك بالرجوع لعناصر الموضوع التي حددتها مسبقاً وعن كل عنصر فرغ البطاقات بأسلوبك مع التنوية عن مصدر المعلومة في الهامش بكل صفحة .

فمثلا عنصر (1) تعريف البيئة … قد قمت بتجميع عدد من التعريفات التي تخص هذا العنصر يمكنك إدراج تعريفان للبيئة مع ذكر مصدر كل منهما في الهامش وفي النهاية تذكر سطرين بأسلوبك توضح فيهم السمات المشتركة من التعريفان التي وردا ببحثك و أن البيئة هي كل ما يحيط بالكائن الحي ….إلخ 

ثم تنتقل إلى تعريف أخر عن تلوث البيئة الزراعية في مصر وتدرج عدد منالتعريفات وفي النهاية بأسلوبك أيضاً توضح تلوث البيئة الزراعية في مصر  وما آل إليه الوضع ف يالبيئة الزراعية المصرية . 

8- عليك الآن بكتابة بحثك الأساسي

بعد كتابة بحثك ومسودته الآولية عليك بقرائته عدد من المرات للتاكد من أنك أدرجت كافة المعلومات التى تريدها ,

بعدها يمكنك إعادة الصياغة للبحث وكتابته بأسلوب منظم أكثر يضم كافة المعلومات مسلسلة .

9- بعد الإنتهاء من بحثك أكتب المقدمة الآن

يفضل دائما عند كتابة البحث العلمي لطلاب الجامعات كتابة المقدمة  بشكل نهائي بعد الإنتهاء من البحث كاملاً حتى يسهل عليك إعطاء فكرة مبسطة وموجزة عن بحثك ونتائجة .

10 – خاتمة كتابة البحث العلمي لطلاب الجامعات

وفيها يمكنك كتابة النتائج والتوصيات أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق