أبشر المرور

مخالفات ساهر : تعرف على آلية عمل نظام ساهر وطريقة تحديث البيانات

مخالفات ساهر | مقيم |

 

نظام مخالفات ساهر هو نظام الكتروني لضبط ومراقبة وإدارة حركة المرور آليًا في المملكة العربية السعودية، من ناحية قطع الإشارة والسرعة الزائدة ومخالفات أخرى, ويستخدم نظام مخالفات ساهر تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمراقبة والتحكم داخل المرور، لرصد الحوادث المرورية، متابعة المركبات، وأخيرا رصد المخالفات المرورية.

 

ويقوم نظام مخالفات ساهر بعد توثيق المخالفة بطلب معلومات المالك من مركز المعلومات الوطني, ثم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية.

 

وبحسب وزارة الداخلية السعودية يضمن نظام مخالفات ساهر حقوق المواطن والمقيم من قائدي المركبات , وذلك بتمكينهم من استخدام الطريق بأفضل صورة ممكنة من تطبيق انظمة السلامة المرورية , وتوفير الأجواء الآمنة لهم ولأفراد اسرهم , سواء أثناء وجودهم داخل السيارة أو إثناء عبورهم الشوارع , كما يضمن النظام الجديد الأ تسجل مخالفة على احد لم يرتكبها , وهذا أعلى مستوى من الحق الكامل للجميع.

 

مخالفات ساهر

 

وتتم ضبط المخالفات في نظام مخالفات ساهر عبر نظام دقيق يلتقط صورة واضحة للوحة المركبة وهي تتحرك بسرعة عالية, ويعمل على مدار الساعة , ويستطيع التقاط المركبات المخالفة في جميع المسارات في نفس الوقت, ويتم ضبط المخافة آليا من الكاميرات للمركبة المخالفة, ثم يتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة (لقطع الإشارة أو السرعة) إلى مركز معالجة المخالفات, بعد ذلك يتم الحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات الوطنية ويتم إصدار المخالفة.

 

مع إصدار المخالفة من قبل نظام مخالفات ساهر يتم تسجيلها آليا على اسم صاحب المركبة المسجل وعنوانه البريدي المسجل لدى مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية, لذلك يتوجب على المواطنين والمقيمين تحديث معلوماتهم (الجوال والبريد والعنوان) لدى أي من قطاعات وزارة الداخلية (المرور، الأحوال، الجوازات) حتى يتجنب عدم وصول المخالفة إليه ضمن فترة الشهر ومن ثم مضاعفتها بالحد الأعلى.

 

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن المخالفات المرورية وأسعارها والاعتراض عليها عبر أبشر المرور

 

أهـــداف نظام مخالفات ساهر

 

تحسين مستوى السلامة المرورية.

توظيف احدث التقنيات المتقدمة في مجال النقل الذكي ( ITS)لإيجاد بيئة مروريةآمنة.
رفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حاليا.
تدعيم الأمن العام باستخدام احدث أنظمة المراقبة.
العمل على تنفيذ أنظمة المرور بدقة واستمرارية.

 

دورة عمل مخالفات ساهر

 

يتم رصد المخالفة آلياً من الكاميرات للمركبة المخالفة.

يتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة (قطع الإشارة أو السرعة).

تصل المخالفة إلى مركز معالجة المخالفات

الحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات الوطنية.

يتم إصدار المخالفة

يتم سداد المخالفة عن طريق نظام سداد  لدى البنوك المحلية.

 

تحديث البيانات في مخالفات ساهر

 

عن طريق جميع إدارات المرور مجاناً

عن طريق موقع وزارة الداخلية مجاناً.

ويمكن للأشخاص الحصول على تنبيه عبر رسائل الجوال بالمخالفة مباشرة دون الحاجة في كل مرة للاستفسار أو الاستعلام عنها وذلك من خلال تحديث  بيانات رقم هاتفهم المتحرك الذي يرغبون استلام تنبيهات المخالفات علية من خلال الرسائل القصيرة وذلك على النحو التالي:

 

يقوم المستخدم بإرسال رسالة تحوي رقم الهوية وسنة انتهاء رخصة القيادة لمن يحمل رخصة قيادة أو سنة انتهاء (الاستمارة) وذلك بالتاريخ الهجري بالطريقة التالية :

رقم الهوية ثم علامة النجمة (*) ثم سنة انتهاء ( الرخصة) أو (استمارة) السيارة بالتاريخ الهجري بدون فرغات بينها.

 

مثال : 1234567890*1431

 

إرسال الرسالة يكون الى :

شركة الاتصـالات: 888993

شركة موبايلي:   623333

شركة زيـن:       709422

 

بعد ذلك يقوم مركز المعلومات الوطني بالتأكد من صحة البيانات المرسلة ومن ثم يتم تسجيل رقم الهاتف في بيانات الإدارة العامة للمرور وإرسال رسالة تأكيد الخدمة خلال 24 ساعة وبعد ذلك  نظام “ساهر” المروري سيتولى إشعار المخالفين (بالمخالفة). وتكلفة التحديث للبيانات هي 2.5 ريال تدفع مرة واحدة عند تحديث البيانات.

 

الاعتراض على المخالفات المرورية

 

وأعلنت وزارة الداخلية أنه تم إيقاف خدمة الاعتراض على مخالفات ساهر من خلال الحساب الرسمي للخدمات الالكترونية للأفراد (أبشر)، موضحة أنه يتم الاعتراض حاليا من خلال مراجعة إدارة المرور مباشرة.

جاء ذلك في تغريدة عبر حساب أبشر على تويتر، رَدّاً على مغرد وجه سؤالاً مفاده: “هل تم إيقاف خدمة الاعتراض على مخالفات ساهر من خلال موقعكم الكريم؟ “، ليَأْتِي الرد بـ”نعم حَالِيَّاً الاعتراض من خلال مراجعة المرور مباشرة”.

المصدر: وزارة الداخلية السعودية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق